ع و ن : العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة
عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده
ع و ن : العَوَانُ النصف في سنها من كل شيء والجمع عُونٌ و العَوَانُ من الحرب التي قُوتل فيها مرة بعد مرة كأنهم جعلوا الأُولى بِكْرا وبقرة عَوَان لا فارض مُسنة ولا بِكر صغيرة و العَوْنُ الظهير على الأمر والجمع الأعْوانُ و المَعُونَةُ الإعانة يُقال ما عنده معونة ولا مَعَانةٌ ولا عَوْنٌ قال الكسائي و المَعُونُ أيضا المَعُونة وقال الفرَّاء هو جمع معونة ويقال ما أخلاني فلان من مَعاوِنِه وهو جمع معونة ورجل مِعْوانٌ كثير المعونة للناس و اسْتَعَانَ به فَأَعَانَهُ و عَاوَنَهُ وفي الدعاء رب أعِنِّي ولا تُعِن علي و تَعَاوَنَ القوم أعان بعضهم بعضا و اعْتَوَنُوا أيضا مثله و العَانَةُ القطيع من حُمر الوحش والجمع عُونٌ و عَانَةُ قرية على الفُرات تُنسب إليها الخمر
معنى
في قاموس معاجم
م ع ن : قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا
الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون } قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسل
م ع ن : قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى { ويمنعون الماعون } قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام