معنى `مصبرة` في معجم عربي عربي - معاجم

صَبَّرَ - [ص ب ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صَبَّرْتُ، أُصَبِّرُ، صَبِّرْ، مص. تَصْبِيرٌ. 1. "صَبَّرْتُهُ عَلَى مَا حَلَّ بِهِ مِنْ مَكْرُوهٍ" : طَلَبْتُ مِنْهُ أَنْ يَتَجَلَّدَ وَيَتَحَمَّلَ، أَنْ يَصْبِرَ. 2. "لِيُصَبِّرْكُمُ اللَّهُ عَلَى بَلْوَاكُمْ" : ...

صَبَرَ - [ص ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صَبَرْتُ، أَصْبِرُ، اِصْبِرْ، مص. صَبْرٌ. 1. "صَبَرَ عَلَى مَا لَحِقَهُ مِنْ أَذىً" : تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ. 2. "صَبَرَ نَفْسَهُ" : حَبَسَهَا، ضَبَطَهَا.![الكهف آية 28] وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ...

صَبِرٌ صَبِرةٌ، - الجمع: صُبُورٌ. [ص ب ر]. : عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ.

صَبْرٌ - [ص ب ر]. (مص. صَبَرَ). 1. "يَتَحَلَّى بِالصَّبْرِ" : يَتَحَلَّى بِالْجَلَدِ، أَيْ لاَ يُظْهِرُ شَكْوىً مِنْ أَلَمٍ أَوْ بَلْوىً. أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ | | أَمَا لِلْهَوَى نَهْيٌ عَلَيْكَ وَلاَ أَمْرُ ---|---|--- ...

صَبَرَ ـِ صَبْراً: تجلَّدَ ولم يَجْزَع. وـ انتظر في هدوء واطمئنان. ويقال: صَبَرَ على الأمر: احتمله ولم يجزع. وـ عنه: حبس نفسه عنه. وـ نفسه: حبَسَها وضبَطَها. وفي التنزيل العزيز: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ والْعَشِيِّ}. وـ البُرَّ: كوَّمَه ...

في أَسماء الله تعالى الصَّبُور تعالى وتقدَّس هو الذي لا يُعاجِل العُصاة بالانْتقامِ وهو من أَبنية المُبالَغة ومعناه قَرِيب من مَعْنَى الحَلِيم والفرْق بينهما أَن المُذنِب لا يأْمَنُ العُقوبة في صِفَة الصَّبُور كما يأْمَنُها في صِفَة الحَلِيم ابن سيده

الصَبْرُ: حَبس النفس عن الجزع8. وقد صَبَر فلانٌ عند المصيبة يَصْبِرُ صَبْراً. وصَبَرْتُهُ أنا: حبسْته. قال الله تعالى: "واصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذينَ يَدْعونَ رَبَّهُمْ". قال عنترة يذكر حرباً كان فيها: فصَبَرْتُ عارِفَةً

ص ب ر : الصَّبْرُ حبس النفس عن الجزع وبابه ضرب و صَبَرهُ حبسه قال الله تعالى { واصبر لنفسك } وفي حديث النبي عليه الصلاة و السلام في رجل أمسك رجلا وقتله آخر قال { اقتلوا القاتل و اصبِروا الصَّابِرَ } أي احبسوا الذي حبسه للموت حتى يموت و التَّصَبُّرُ تكلف

صَبَرةُ عنه يصبرهُ صبراً حسبهُ قال الحُطيئةُ : قلتُ لها أصبرها جاهداً ... ويحكِ أمثالُ طَريفٍ قليلْ . وصَبرُ الإنسانِ وغيره على القَتلِ : نصبه عليه وقد نهى رسولُ اللهِ صلى اللهُ تعالى عليه وسَلمَ أَن يُصبَر الرُّوحُ وهو أنْ يُحبس حياًّ ويُر

الصُّعْبُور بالضمّ قال ابنُ دُريد : هو الصُّعْرُوبُ : زَعموا وهو الصَّغِيرُ الرَّأْسِ من الناس وغيرهم : والصَّعْبَرُ كجعفر والصَّنَعْبَرُ كسَمَنْدَل وتُقدَّمُ العَيْنُ فيقال : الصَّعَنْبَرُ : شَجَرٌ كالسِّدْرِ كذا في اللسان ...

الكلمات الأكثر شيوعاً