مَدَنَ
بالمكان: أقام
به. ومنه
سمِّيت
المَدينَةُ،
وهي
فَعيلَةٌ،
وتجمع على
مَدائِنَ بالهمز،
وتجمع أيضاً
على مُدْنٍ
ومُدُنٍ. وفلان
مَدَّنَ
المَدائِنَ، كما
يقال: مَصَّرَ
الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى
مَدينَةِ
الرسول صلى
الله عليه
وسلم قلت مَدَن
مَدَنَ
بالمكان: أقام
به. ومنه
سمِّيت
المَدينَةُ،
وهي
فَعيلَةٌ،
وتجمع على
مَدائِنَ بالهمز،
وتجمع أيضاً
على مُدْنٍ
ومُدُنٍ. وفلان
مَدَّنَ
المَدائِنَ، كما
يقال: مَصَّرَ
الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى
مَدينَةِ
الرسول صلى
الله عليه
وسلم قلت مَدَنيٌّ،
وإلى مدينة
المنصور
مَدينيٌّ،
وإلى مَدائِنِ
كسرى
مَدائِنِيٌّ،
للفرق بين
النَسب،
لئِّلا يختلط.
معنى
في قاموس معاجم
دُخان
النار معروف،
والجمع
دَواخِنٌ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الدُخانُ. قال
الأعشى:
تُباري
الزِجاجَ
مَغاويرُهـا
شَماطيطَ
في رَهَجٍ
كالدَجَن
ومنه:
هُدنةٌ على
دَخَنٍ أي
سكونٌ لعلّةٍ
لا لصلحٍ.
والدَخَنُ
دُخان
النار معروف،
والجمع
دَواخِنٌ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الدُخانُ. قال
الأعشى:
تُباري
الزِجاجَ
مَغاويرُهـا
شَماطيطَ
في رَهَجٍ
كالدَجَن
ومنه:
هُدنةٌ على
دَخَنٍ أي
سكونٌ لعلّةٍ
لا لصلحٍ.
والدَخَنُ
أيضاً:
الكُدورَةُ
إلى السواد،
قال المعطَّل
الهذَليّ يصف
سيفاً:
لَيْنٌ
حُسامٌ لا
يليق
ضَريبَةً
في
مَتْنِهِ
دَخَنٌ
وأَثْرٌ
أَحْلَسُ
ودَخَنَتِ
النار
تَدْخُنُ
وتَدْخِنُ:
ارتفع
دُخانها.
وادَّخَنَتْ
مثله على افتعَلَتْ.
ودَخِنَت
النارُ
بالكسر، إذا
ألقيت عليها
حطباً
وأفسدتَها
حتَّى يهيج
لذلك دُخانٌ.
ودَخِنَ
الطبيخ
أيضاً، إذا
تَدَخَنتِ القِدر.
ورجلٌ دَخِنُ
الخُلُقِ.
والدُخْنَةُ كالذَريرة
تُدَخّنُ بها
البيوت.
والدُخْنَةُ
من الألوان
كالكُدرة في
سوادٍ. وكبشٌ
أَدْخَنُ،
وشاةٌ
دَخْناءُ
بيِّنة
الدَخَنِ.
وليلةٌ دَخْنانَةٌ.