يقال:
لقيتُهُ
أوَّلَ
وهلةٍ، أي
أوَّلَ شيءٍ. والوَهْلَةُ:
الفَزْعَةُ.
والوَهَلُ
بالتحريك:
الفَزَعُ. وقد
وَهِلَ
يَوْهَلُ،
وهو وَهِلٌ
ومُسْتَوْهِلٌ.
أبو زيد:
وَهِلَ في
الشيء وعن
الشيء،
يَوْهَلُ
وَهَلاً، إذا
غلط فيه ومسها،
ووهلت "إليه
بال
يقال:
لقيتُهُ
أوَّلَ
وهلةٍ، أي
أوَّلَ شيءٍ. والوَهْلَةُ:
الفَزْعَةُ.
والوَهَلُ
بالتحريك:
الفَزَعُ. وقد
وَهِلَ
يَوْهَلُ،
وهو وَهِلٌ
ومُسْتَوْهِلٌ.
أبو زيد:
وَهِلَ في
الشيء وعن
الشيء،
يَوْهَلُ
وَهَلاً، إذا
غلط فيه ومسها،
ووهلت "إليه
بالفتح أهل
وهلاً إذا ذهب
وَهْمُكَ
إليه وأنتَ
تريدُ
غيرَهُ، مثل وهَمْتُ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَهْلُ
من الرجال:
الذي جاوزَ
الثلاثين ووَخَطَهُ
الشَيْبُ.
وامرأةٌ
كَهْلَةٌ. وفي
الحديث: "هل في
أهْلِكَ من
كاهِلٍ". قال
أبو عبيد:
ويقال: مَنْ
كاهَلَ، أي
منْ أسَنَّ
وصارَ
كَهْلاً.
والكاهِلُ: الحارِكُ،
وهو ما بين
الكتفينِ. قال
النبي صلى
الكَهْلُ
من الرجال:
الذي جاوزَ
الثلاثين ووَخَطَهُ
الشَيْبُ.
وامرأةٌ
كَهْلَةٌ. وفي
الحديث: "هل في
أهْلِكَ من
كاهِلٍ". قال
أبو عبيد:
ويقال: مَنْ
كاهَلَ، أي
منْ أسَنَّ
وصارَ
كَهْلاً.
والكاهِلُ: الحارِكُ،
وهو ما بين
الكتفينِ. قال
النبي صلى الله
عليه وسلم:
"تَميمٌ
كاهِلُ
مُضَرَ، وعليها
المِحْمَلُ".
واكْتَهَلَ،
أي صارَ
كَهْلاً.
واكْتَهَلَ
النباتُ، أي
تمَّ طولُهُ
وظَهَرَ
نَوْرُهُ.