معنى كامتي في معجم عربي عربي - معاجم

كَمَتَ - [ك م ت]. (ف: ثلا. متعد). كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مص. كَمْتٌ. "كَمَتَ غَيْظَهُ" : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.

كَمُتَ - [ك م ت]. (ف: ثلا. لازم). كَمُتَ، يَكْمُتُ، مص. كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ. "كَمُتَ الغَرْسُ" : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.

كَمَّتَ - [ك م ت]. (ف: ربا. متعد). كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مص. تَكْمِيتٌ. "كَمَّتَ الثَّوْبَ" : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ.

كَمُت الفرسُ ـُ كَمَاتَة، وكُمْتَة: كان لونه بين الأسود والأحمر.( أكْمَتَ ) الفرسُ: كَمُت.( كَمَّتَ ) الثوبَ: صبغه بلون أحمر يخالطه سواد.( اكْمَتّ ) الفرس: أكمت.( الكُمْتَة ): لون أسود يخالطه حمرة.( الكُمَيْت ) من الخَيْل ( للمذكّر والمؤنّث ): ما كان لونه بين الأسود والأحمر. وهو ...

الكُمَيْتُ لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم وكذلك الكُمَيْتُ من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد والمصدر الكُمْتَة ابن سيده الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة يكون في الخيل والإِبل وغيرهما وقال ابن الأَعرابي الكُمْتةُ كُمْتَتانِ كُمْتةُ صُفْرةٍ وكُمْتَ

الكُمَيْتُ من الخيل، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث؛ ولونه الكُمْتَةُ، وهي حُمرة يدخُلها قُنُوءٌ. والفرق بين الكُمَيْتِ والأشقر بالعُرْفِ والذَنَب، فإن كانا أحمرين فهو أشقر، وإن كانا أسودين فهو كُمَيْتٌ. تقول منه: اكْمَتَّ الفرس اكمتانا

الكُمُّ كمُّ القَمِيص ابن سيده الكُمُّ من الثوب مَدْخَل اليد ومَخْرَجُها والجمع أَكْمام لا يكسَّر على غير ذلك وزاد الجوهري في جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ وأَكَمَّ القَميص جعل له كُمَّين وكُمُّ السبُع غِشاء مَخالِبه وقال أَبو حنيفة كَمَّ الكَبائس ي

ك م م : الكَلاَمُ اسم جنس يقع على القليل والكثير و الكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأنه جمع كَملةٍ مثل نبقة ونبق وفيها ثلاث لغات كلمة وكلمة وكلمة و الكَلِمةُ أيضا القصيدة بطولها و الكَلِيم ُ الذي يكلمك و كَلَّمهُ تَكْليماً و كِلاّما مثل كذبه تكذيبا وك

ك م م : الكُمُّ للقميس والجمع أكْمَامٌ و كِمَمَةٌ و الكُمَّةُ القلنسوة المدورة لنها تغطي الرأس و الكِمُّ بالكسر و الكِمَامَةُ وعاء الطلع وغطاء النور والجمع أكْمامٌ و أكِمَّةُ و كِمَامٌ و أكامِيمُ و أكَمَّتِ النخلة و كَمَّمَتْ أخرجت أكمامها و أكَمَّ القمي

" الكُمَيْتُ كزُبَيْرٍ " لَوْنٌ : ليس بأَشْقَرَ ولا أَدْهَمَ قَالَ أَبو عُبَيْدةَ : فَرْقُ ما بينَ الكُمَيْتِ والأَشْقَرِ في الخَيْلِ بالعُرْف والذَّنَبِ فإِن كانا أَحْمَرَيْنِ فهو أَشْقَرُ وإِن كانا أَسْوَدَيْنِ فهو كُمَيْتٌ قال : والوَرْدُ بينهما و

الكلمات الأكثر شيوعاً