أقُولُ لَها ودَمْعُ العَيْنِ جارٍ ... ألم يَحْزُنْكِ حَيُعَلَةُ المُنادِي ح - ي - ه - ل
الحَيهَلُ كحَيدَرٍ عن النَّضْر زاد أبو حنيفة : والحَيَّهَلُ مُشدَّدةً وقد تُكْسَر الياءُ وقد أهمله الجوهريُّ . وقال : هي شَجَرةٌ قصيرةٌ مِن دِقِّ الحَمْضِ لا وَرَقَ لها يقال : رأيت حَيهَلاً وهذا حَيهَلٌ كثيرٌ . وقال أبو عمرو : الهَرْمُ مِن الحَمضِ يُقال له : حَيهَلٌ . واحِدَتُه بِهاءٍ
قال : وسمي به لأنه إذا أصابه المَطَرُ نَبَتَ سريعاً وإذا أكلتْه الإبلُ فلم تَبعَرْ ولم . تَسلَح مُسْرِعةً ماتَتْ . وقولُ حُمَيدِ بن ثَوْرٍ الهِلالي رضي اللّه تعالى عنه في التشديد :
بِمِيثٍ بَثَاءٍ نَصِيفِيَّةٍ ... دَمِيثٍ به الرِّمْثُ والحَيَّهُلْ فكذا أنشده أبو حنيفة نَقَلَ حركةَ اللامِ إلى الهاء . وحَيَّهَلَ بفتح اللام وحَيَّهَلْ بسكونها وحَيَّهَلَنْ بالنون وحَيّهَلاً وحَيّهَلّاً مُنَوّناً وغيرَ مُنَوّن كلُّ ذلك كَلِماتٌ يُستَحَثُّ بها ولها حُكْمٌ آخَر يأتي بيانُه إن شاء اللَّهُ تعالى في ح - ي - ي - وشيء من ذلك في هلل