I
حَمْو [مفرد]: الجمع: أَحْماء
• حَمْوُ الرَّجلِ: حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال "ابنة الحمو: أخت الزَّوج".
• حَمْوُ المرأة: حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
• حَمْوُ الشَّمْس: حرُّها وشدّة لهيبها.
• حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع
I
حَمْو [مفرد]: الجمع: أَحْماء
• حَمْوُ الرَّجلِ: حَمُوه؛ أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرِّجال "ابنة الحمو: أخت الزَّوج".
• حَمْوُ المرأة: حَمُوها؛ أبو زوجها ومن كان من قِبَله من الرِّجال.
• حَمْوُ الشَّمْس: حرُّها وشدّة لهيبها.
• حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصّيف وفي موسم فيضان النيل بمصر.
II
حُمُوّ [مفرد]: مصدر حمَا.
III
حُمُوّ [مفرد]: مصدر حمِيَ/ حمِيَ على.
معنى
في قاموس معاجم
I
حمِيَ/ حمِيَ على يَحمَى، احْمَ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا، فهو حامٍ، والمفعول مَحمِيّ عليه
• حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها: سخنت واشتدّ حرّها "معركة حامية- {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}"| حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ
أو اضطرم الأمرُ.
• حمِي
I
حمِيَ/ حمِيَ على يَحمَى، احْمَ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا، فهو حامٍ، والمفعول مَحمِيّ عليه
• حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها: سخنت واشتدّ حرّها "معركة حامية- {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}"| حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ.
• حمِي على فلان: غضِب عليه "حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين"| حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه.
II
حَمْي [مفرد]: مصدر حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى1| حَمْي الشَّمس: حرُّها.
III
حمِيَ من يَحمَى، احْمَ، حَمِيَّةً، فهو حَمِيّ، والمفعول مَحمِيّ منه
• حمِي من الشَّيء: أنِف أن يفعله "يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان"| فلانٌ ذو حميَّة منكّرة: إذا كان ذا غضب وأنفة.
IV
حَمِيّ [مفرد]:
1- مصدر حمِيَ/ حمِيَ على.
2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِيَ من.
معنى
في قاموس معاجم
ح م ي : حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث { لا حمى إلا لله ورسوله } و
حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الف
ح م ي : حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث { لا حمى إلا لله ورسوله } و حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الفحل من الإبل الذي طال مكثه عندهم ومنه قوله تعالى { ولا وصيلة ولا حام } قال الفراء إذا لقح ولد ولده فقد حمى ظهره فلا يُركب ولا يُجز له وبر ولا يُمنع من مرعى وفلان حَامِي الحقيقةِ وقد فسرناه في ح ق ق وجمعه حُمَاةٌ و حَامِيةٌ و حُمَةُ العقرب سمها وضرها و حُمَيَّا الكأس أول سورتها و حُمُوَّةُ الألم سورته و حَمَيْتُ المريض الطعام حِمْيةً و حِمْوةً بكسر أولهما و احتمَيْتُ من الطعام احتماءً و الحِميّةُ العار والأنفة و حَامَى عنه مُحَامَاةً و حِمَاءً و حَمِيَ النهار بالكسر والتنور أيضا حَمْياً فيهما اشتد حره وحكى الكسائي اشتد حَمِيُ الشمس و حَمْوُها بمعنى و أحْمَى الحديد في النار فهو مُحْمَى ولا تقل حماه و تَحَامَاهُ الناس أي توقوه واجتنبوه