الحُلْقومُ:
الحَلْقُ.
وحَلْقَمَهُ،
أي قَطع
حُلْقومَه....
الحُلْقومُ:
الحَلْقُ.
وحَلْقَمَهُ،
أي قَطع
حُلْقومَه.
معنى
في قاموس معاجم
الحُلْمُ
بالضم ما يراه
النائم. تقول
منه: حَلَمَ
بالفتح
واحْتَلَمَ.
وتقول:
حَلَمْتُ بكذا،
وحَلَمْتُهُ
أيضاً. قال:
فَحَلَمْتُها
وبَنو
رُفَيْدَةَ
دونها
لا
يَبْعَدَنَّ
خَيالُها المحلومُ
والحِلْمُ:
الحُلْمُ
بالضم ما يراه
النائم. تقول
منه: حَلَمَ
بالفتح
واحْتَلَمَ.
وتقول:
حَلَمْتُ بكذا،
وحَلَمْتُهُ
أيضاً. قال:
فَحَلَمْتُها
وبَنو
رُفَيْدَةَ
دونها
لا
يَبْعَدَنَّ
خَيالُها المحلومُ
والحِلْمُ:
بالكسر
الأناةُ. تقول
منه: حَلُمَ الرجل
بالضم.
وتَحَلَّمَ:
تكلّفَ
الحِلْمَ. وقال:
تَحَلَّمَ
عن
الأَدنَيْنَ
واسْتَبْقِ
وُدَّهُمْ
ولن
تستطيعَ
الحِلْمَ
حتّى
تَحَلّما
وتَحالَم:
أرى من نفسِهِ
ذلك وليس به.
والحَلَمُ:
بالتحريك: أن
يَفْسُدَ
الإهابُ في
الغَمْل ويقع
فيه دودٌ
فَيَتَثَقَّبَ.
تقول منه:
حَلمَ
الأَديمُ بالكسر.
وقال:
فإنَّكَ
والكتاب إلى
عَليٍّ
كدابِغَةٍ
وقد حَلِمَ الأَديمُ
والحَلَمَةُ:
رأس الثَدي،
وهما
حَلَمتانِ. والحَلَمَةُ
أيضاً: ضرب من
النبت. قال
الأصمعي: هي
الحَلَمَةُ
واليَنَمَةُ.
وتَحَلَّمَ
الصبيُّ والضَبُّ،
أي سَمِن
واكتنز.
وبعيرٌ
حَليمٌ، أي سمين.
والحَلَمَةُ:
القُرادُ
العظيم، وهو
مثل العَلِّ؛
وجمعها
حَلَمٌ.
والحَلَمَةُ
أيضاً: دُودة
تقع في جِلد
الشاة الأعلى
وجلدِها الأسفل،
هذا لفظ
الأصمعيّ،
فإذا دُبِغَ
لم يزلْ ذلك
الموضعُ
رقيقاً. يقال
منه تَعيَّنَ
الجِلدُ،
وحَلِمَ
الأديمُ.
وحَلَّمْتُ
الرجل تَحْليماً:
جعلته
حَليماً. قال
المخبَّل:
ورَدُّوا
صدور الخيل
حتى
تَنَهْنَهَتْ
إلى ذي
النُهى
واسْتَيْدَهوا للمُحَلِّم
يقول:
أطاعوا الذي
يأمرهم
بالحِلْمِ.
والحُلاَّمُ:
الجَديُ يؤخذ
من بطن أمِّه.
قال الأصمعيّ:
الحُلاَّمُ
والحُلاَّنُ،
بالميم
والنون: صغار
الغنم. والحالومُ:
لبنٌ يغلظ
فيصير شبيهاً
بالجبن الرَطْب
وليس به.
معنى
في قاموس معاجم
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والج
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والجمع
حَلَقٌ
وحَلَقاتٌ. قال
أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
الشيبانيّ
يقول: ليس في
الكلام
حَلَقَةٌ
بالتحريك
إلاّ في قولهم:
هؤلاء قومٌ
حَلَقَةٌ،
للذين
يَحْلِقونَ
الشَعَرَ:
جمعُ حالق.
والحَلْقُ:
الحُلْقومُ؛
والجمع
الحُلوقُ.
والحِلْقُ،
بالكسر: خاتَم
المَلِكِ.
والحِلْقُ
أيضاً: المالُ
الكثير. يقال:
جاء فلان
بالحِلْقِ
والإحرافِ.
وتَحْليقُ
الطائر: ارتفاعه
في طيرانه.
وإبلٌ
مُحَلَّقَةٌ:
وَسْمُها
الحَلَقُ.
والجمع
حُلَّقٌ
وحَوالِقُ. قال
الحطيئة:
إذا
لم تكن إلاَّ
الأماليسُ
أصبحت
لها
حُلَّقٌ
ضَرَّاتُها شَـكِـراتِ
أي
ممتلئةٌ من
اللبن.
والحالِقُ من
الكَرْمِ: ما
التوى منه
وتَعَلَّقَ
بالقُضبانِ
والحالِقُ:
الجبل
المرتفع.
ويقال: جاءَ
من حالِقٍ، أي
من مكان
مُشْرِفٍ.
وقولهم: لا
تفعل ذاك أُمُّكَ
حالِقٌ! أي
أثكلها الله
حتّى تحلِق
شعرَها.
وكِساءٌ
مِحْلَقٌ
بكسر الميم، إذا
كان كأنَّه
يَحْلِقُ
الشَعر من
خشونه.والحالِقُ:
الضرعُ
الممتلئ
كأنَّ اللبن
فيه إلى
حَلْقِهِ.
والحَلْقُ:
مصدر قولك
حَلَقَ رأسه،
وحَلَّقَوا
رءوسهم،
شدِّد للكثرة.
والاحْتِلاقُ:
الحَلْقُ.
يقال حَلَقَ
مَعْزَهُ،
ولا يقال
جَزَّهُ إلاّ
في الضأْن.
قال أبو زيد:
عنزٌ
مَحْلوقَةٌ،
وشَعْرٌ
حَليقٌ،
ولحيةٌ حَليقٌ،
ولا يقال
حَليقَةٌ.
وحَلاقِ: اسمٌ
للمنيّة،
مثال قَطامِ.
وحُلاقَةُ
المِعْزى
بالضم: ما
حُلِقَ من
شَعَره.
والحُلاقُ
أيضاً: وَجَعٌ
في الحَلْقِ.
ويقال: إنَّ
رأسَه
لَجَيِّدُ
الحِلاقِ
بالكسر.
وتَحَلَّقَ
القومُ: جلسوا
حَلْقّةً
حَلْقَةً.
وحَلِقَ
الفرسُ
والحمارُ
بالكسر
يَحْلَقُ
حَلَقاً، إذا
سَفِدَ فأصابه
فسادٌ في
قضيبه من
تَقَشُّرٍ
وَاحْمِرارٍ،
فيُداوى
بالخِصاء. قال
الشاعر:
خَصَيْتُكَ
يا ابنَ
جَمْرَةَ
بالقَوافي
كما
يُخْصى من الحَلَقِ
الحِمارُ
والحُلْقانُ
بالضم: البسر
إذا بلغ
الإرطابُ ثُلُثَيْهِ.
معنى
في قاموس معاجم
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه....
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه.