الوَقْرُ
بالفتح:
الثِقْلُ في
الأذن. والوِقْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ.
يقال: جاء
يحمل
وِقْرَهُ. وقد
أَوْقَرَ
بغيرَه. وأكثر
ما يستعمل
الوِقْرُ في
حِمْلِ البغلِ
والحمارِ،
والوَسْقُ في
حملِ البعيرِ.
وهذه امرأةٌ
موقَرَةٌ،
إذا حملت
حَمْلاً
ثقيلاً
الوَقْرُ
بالفتح:
الثِقْلُ في
الأذن. والوِقْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ.
يقال: جاء
يحمل
وِقْرَهُ. وقد
أَوْقَرَ
بغيرَه. وأكثر
ما يستعمل
الوِقْرُ في
حِمْلِ البغلِ
والحمارِ،
والوَسْقُ في
حملِ البعيرِ.
وهذه امرأةٌ
موقَرَةٌ،
إذا حملت
حَمْلاً
ثقيلاً.
وأَوْقَرَتِ
النخلةُ، أي
كثُر حملها.
يقال: نخلةٌ
موقِرَةٌ
وموقِرٌ،
وموقَرَةٌ.
والجمع
مَواقِرٌ. وقد
وَقِرَتْ
أذنُه بالكسر
تَوْقَرُ
وَقراً، أي
صَمَّتْ.
وقياس مصدره
التحريك، إلا
أنَّه جاء
بالتسكين.
ووَقَرَ الله
أذنَه
يَقِرُها
وَقْراً.
يقال: اللهم
قِرْ أُذْنَهُ،
ووقرت أذنه
على ما لم
يسمَّ فاعله،
فهو موقورٌ.
ووَقَرْتُ
العظمَ
أَقِرُهُ
وَقْراً: صدعته.
قال الأعشى:
يا
دَهْرُ قد
أكْثرتَ
فَجْعَتَنـا
بسَراتِنا
ووَقَرْتَ
في العَظْمِ
والوَقْرَةُ:
أن يصيب
الحافرَ حجرٌ
أو غيره فينكُبه.
تقول منه:
وَقِرَتِ
الدابة
بالكسر، وأوْقَرَها
الله، عن
الكسائي، مثل
رَهِصَتْ وأَرْهَصَها
الله. يقال في
الصبر على
المصيبة: كانت
وَقْرةً في
صخرةٍ، يعني
ثُلْمَةً وهَزْمَةً،
أي أنَّه
احتمل
المصيبة ولم
تؤثِّر فيه
إلا مثل تلك
الهَزْمة في
الصخرة.
والوَقارُ:
الحلمُ
والرَزانةُ.
وقد وَقَرَ
الرجل يَقِرُ
وَقاراً
وقِرَةً، إذا
ثبت، فهو
وَقورٌ. قال
الراجز:
بكُلِّ
أخلاقِ
الرجالِ قد
مَهَرْ
ثَبْتٌ
إذا ما صيحَ
بالقومِ
وَقَرْ
والتَوقيرُ:
التعظيمُ
والترزينُ
أيضاً. وقوله
تعالى:
"مالكمْ لا
تَرْجعونَ
للهِ وَقاراً"،
أي لا تخافون
لله عظمةً.
ورجلٌ
مُوَقَّرٌ،
أي مُجَرَّبٌ.
والوَقيرة:
نُقْرَةٌ في
الجبل عظيمة.
وقولهم: فقيرٌ
وَقيرٌ،
إتباعٌ له. ويقال:
معناه أنَّه
أوْقَرَهُ
الدَينُ، أي
أثقله. والوَقيرُ:
الغنمُ.
معنى
في قاموس معاجم
البَقَرُ:
اسم جنسٍ.
والبَقَرَةُ
تقع على الذكَر
والأنثى،
وإنما دخَلته
الهاء على
أنَّه واحدٌ
من جنس.
والجمع
البَقَراتُ.
والباقِرُ: جماعة
البَقَرِ مع
رعاتِها.
والبَيْقورُ:
البَقَرُ. وأهل
اليَمَن
يسمُّون
البقرة
باقورةً. وَبَقَرْتُ
الشيءَ
البَقَرُ:
اسم جنسٍ.
والبَقَرَةُ
تقع على الذكَر
والأنثى،
وإنما دخَلته
الهاء على
أنَّه واحدٌ
من جنس.
والجمع
البَقَراتُ.
والباقِرُ: جماعة
البَقَرِ مع
رعاتِها.
والبَيْقورُ:
البَقَرُ. وأهل
اليَمَن
يسمُّون
البقرة
باقورةً. وَبَقَرْتُ
الشيءَ
بَقْراً:
فَتَحْتَهُ
ووسّعْتَه.
ومنه قولهم:
ابْقُرْها عن
جَنِينِها،
أي شُقَّ
بطنها عن
ولدها.
والتَبَقُّرُ:
التَوَسُّعُ
في العِلم
والمال.
ويقال: فتنةٌ
باقِرَةٌ
كداء البطنِ،
وهو الماءُ
الأصفرُ.
والبَقيرُ والبَقيرَةُ:
الإِتْبُ،
وهو قميصٌ لا
كُمَّىْ له،
تلبَسُه
النساء.
وناقةٌ
بَقيرٌ، إذا شُقَّ
بَطنُها عن
ولدها.
والبَقيرُ:
أيضاً: جماعةُ
البقر.
والبُقَّيْري:
لُعبةٌ
للصبيان، وهي
كومةٌ من تراب
وحولها خطوطٌ.
وقد بَقَّروا،
أي لعبوا ذلك.
وبَقِرَ
الرجلُ
بالكسر يَبْقَرُ
بفرا أي حسر
واعيا. وبيقر
مثله ويقال:
بقر الكلب
وبيقر، إذا
رأى البَقَرَ
فتحيَّر. كما يقال:
غَزِلَ، إذا
رأى الغزالَ
فَلَهيَ. وبَيْقَرَ
الرجلُ: أقام
بالحضر وترك
قومَه بالبادية.
والبَيْقَرَةُ:
إسراعٌ يطأطئ
الرجُل فيه
رأسه.