رَابَهُ
الأَمرُ وفلانٌ ـِ رَيْباً، ورِيبَةً: جعله شاكًّا. وفي الحديث: ( دع ما يَرِيبُك إِِلى ما لا يريبُك ). ويُقال: رابَهُ من فلانٍ أمرٌ: استيقن منه الرِّيبة. وـ الرجل فلاناً: أوصل إِِليه الرِّيبة. وـ الأَمر فلاناً: نابه وأصابه.( أرابَ ) الأَمرُ والرَّجلُ: صار ذا ريبةٍ. وـ ...
الأَمرُ وفلانٌ ـِ رَيْباً، ورِيبَةً: جعله شاكًّا. وفي الحديث: ( دع ما يَرِيبُك إِِلى ما لا يريبُك ). ويُقال: رابَهُ من فلانٍ أمرٌ: استيقن منه الرِّيبة. وـ الرجل فلاناً: أوصل إِِليه الرِّيبة. وـ الأَمر فلاناً: نابه وأصابه.( أرابَ ) الأَمرُ والرَّجلُ: صار ذا ريبةٍ. وـ الأَمر والرجل فلاناً: رابه. ويُقال: أرابه من فلان أمر: أساء به الظّنّ ولم يستيقن منه الرِّيبَة. وـ الرَّجل: جعل فيه ريبة. وـ فلاناً: أقلقه وأزعجه. وفي حديث فاطمة: ( يُريبني ما يُرِيبُها ).( ارْتابَ ) فيه، وبه: شَكَّ. ويُقال: ارتاب به: اتّهمَه.( تَريَّبَ ) به: ارتاب.( اسْتَرابَ ) به: رأى منه ما يريبه.( الرَّيْبُ ): الظّنّ والشكّ والتُّهمة. وـ الحاجة. وـ صرف الدهر. وريْبُ المنونِ: حوادِث الدّهر.( الرِّيبةُ ): الظَّنُّ والشكُّ والتّهَمَةُ. ( الجمع ) رِيَب.( الرَّيَّابُ ) من الأمور: المُفزِع.( المُسْتَرَابَةُ ): التي لا تحيض وهي في سِِنِّ من تَحِيض.