ق ص ا : قَصَا المكان بعد وبابه سما فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ قلت ومنه قوله تعالى { مكانا قصيا } وأرض قَاصِيَةٌ و قَصِيَّةٌ و قَصضا عن القوم تباعد
فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ وبابه أيضا سما و قَصِيَ من باب صدى أيضا مثله و أقْصَاهُ غيره فهو مُقْصىً ولا تقل مقصيٌّ و قَصَ
ق ص ا : قَصَا المكان بعد وبابه سما فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ قلت ومنه قوله تعالى { مكانا قصيا } وأرض قَاصِيَةٌ و قَصِيَّةٌ و قَصضا عن القوم تباعد فهو قَاصٍ و قَصِيٌّ وبابه أيضا سما و قَصِيَ من باب صدى أيضا مثله و أقْصَاهُ غيره فهو مُقْصىً ولا تقل مقصيٌّ و قَصَا البعير والشاة قطع من طرف أذنه وبابه عدا ويقال شاة قَصْوَاءُ وناقة قصواء ولا يقال جمل أقصى بل مَقْصُوٌّ و مُقَصَّى ومثله امرأة حسناء ولا يقال رجل أحسن وكان لرسول الله صلى الله عليه و سلم ناقة تسمى قَصْوَاءَ ولم تكن مقطوعة الأذن و قَصَّة أظفاره تَقْصِيَةً بمعنى قَصَّ وقال الكسائي معناه أخذ من أقَاصِيها وفلان بالمكان الأَقْصَى والناحية القُصْوَى و القُصْيَا بالضم فيهما و اسْتَقْصَى في المسألة و تَقَصَّى بمعنى