I
زالَ/ زالَ عن/ زالَ من يَزول، زُلْ، زَوالاً وزَوَلانًا، فهو زائل، والمفعول مزول عنه
• زالتِ الشَّمسُ: مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب.
• زال النَّهارُ: ارتفع "استيقظ بعد أن زال النهار".
• زال الشَّخصُ: هلك "زال عن الوجود"| زال زوالُه: دعاء عليه بالهلا
I
زالَ/ زالَ عن/ زالَ من يَزول، زُلْ، زَوالاً وزَوَلانًا، فهو زائل، والمفعول مزول عنه
• زالتِ الشَّمسُ: مالت عن كبد السماء إلى جهة الغرب.
• زال النَّهارُ: ارتفع "استيقظ بعد أن زال النهار".
• زال الشَّخصُ: هلك "زال عن الوجود"| زال زوالُه: دعاء عليه بالهلاك.
• زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار| لَيْلٌ زائل النجوم: طويل.
• زال الشَّيءُ عن مكانه/ زال الشَّيءُ من مكانه: تنحَّى عنه، ذهب وتحوَّل عنه "زال عنه ملكه/ هَمُّه- زال منه الخوف- يا ليل طُلْ يا نوم زلْ ... يا صبح قف لا تطلعِ- لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَع [حديث]- {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}".
II
زالَ1 يَزال
• مازال: فعل ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي "مازلتُ أفعل كذا- مايزال الأمل موجودًا- {وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا}".
III
زالَ2 يَزِيل، زِلْ، زَيْلاً، فهو زائل، والمفعول مَزِيل
• زاله عن مكانه: نحّاه عنه وأبعده.
ـُ زَوَالاً، وزَوَلاناً: تحوّل وانتقل. ويُقال: زَالَ من مكانه وعنه. وـ اضمحلّ. وـ الشَّمس: مالَت عن كَبِد السماء. وـ النهار: ارتفَع. وـ ذهَب. وـ الخيل بركبانها: نهَضَت ورحَلت. وـ السّراب بالشّخص: رفَعه وأظهَره. ويُقال: أرى النّجوم تَزول ولا تَغيب: تلمع وتتحرَّكُ. ويُقال: زالَ زائلُ الظلِّ: قام قائمُ الظّهيرة. وزَالَ زَوالُهُ: دُعاءٌ عليه بالهلاك. وزَالَ زَوَالُهُ أَو زَوِيلُهُ: زَال جانبُه فزعاً وذُعراً وخَوفاً.( أزَالَهُ ): نحّاه وأبعده. ويُقال: أزالَ اللهُ زَوالَه: دعاء عليه بالهلاك.( زَاوَلَهُ ) مُزاولة، وزِوالاً: باشَرَه ومارَسَه.( زَوَّلَهُ ): أزَالَه.( انْزالَ ): زال. وـ عنه: فارقه.( تَزَوَّلَ ): صار زَوْلاً.( اسْتَزَالَهُ ): ترقَّبَ زَوَالَه.( الزَّائِلُ ): زائلُ الظِّلِّ: قائم الظهيرة. وليلٌ زائلُ النجومِ: طويلٌ.( الزَّائِلَةُ ): مؤنّث الزائل. وـ كلُّ ذي روح. وـ كلُّ متحرّك. ويُقال: زالت له زائلةٌ: شخصَ له شخْصٌ. ( الجمع ) زَوائل.( الزَّوَائِلُ ): الصّيد. وـ النساء ( على التشبيه ). يُقال: فلان يرمي الزّوائلَ: إِِذا كان خبيراً بإِصباءِ النساءِ. وـ النجومُ؛ لزوالها من المشرِق إِِلى المغرِب في استدارَتها.( الزَّوَالُ ): الوقت الذي تكون فيه الشَّمس في كبد السماء.( الزَّوْلُ ): الخفيفُ الحركات. وـ الفَطِنُ. وـ الشّخص. وـ الشّجاع الذي يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه. وـ الصقر. ( الجمع ) أزوال. ويُقال: هذا زَوْلٌ من الأزْوال: عجبٌ من العجائِب.( الزَّوْلَةُ ): مؤنّث الزَّوْل. يُقال: شَتوة زولة: عجيبة في بردها وشدّتها. وـ المرأَة البَرزة للرجال.( المِزْوَلَةُ ): الساعة الشَّمسية التي يُعيّن بها الوقت بظلّ الشاخص الذي يثبت عليها. ( مو ). ( الجمع ) مَزَاوِل.
معنى
في قاموس معاجم
زَالَ
الشيءَ ـِ زَيْلاً: نحّاه وأبْعَدَه.وـ مازَه من غيره. يُقال: زِلْ ضَأْنَكَ من معزك.( زَال، ويَزَال ): يلزم هذين الفعلين تقدُّم أداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار؛ وهما فعلان ناقصان، من أخوات كان. يُقال: ما زِلْت أفعل كذا، ولا أزالُ أفعل كذا، وما أزالُ أفعل كذا. ...
الشيءَ ـِ زَيْلاً: نحّاه وأبْعَدَه.وـ مازَه من غيره. يُقال: زِلْ ضَأْنَكَ من معزك.( زَال، ويَزَال ): يلزم هذين الفعلين تقدُّم أداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار؛ وهما فعلان ناقصان، من أخوات كان. يُقال: ما زِلْت أفعل كذا، ولا أزالُ أفعل كذا، وما أزالُ أفعل كذا. ويُقال: لا تزال سبَّاقاً إِِلى الخير: في الدُّعاء. ويُقال: ما زِلْتُ بِزَيْدٍ حتى فَعَلَ: ما زِلْتُ أحاوِله على الفعل حتى فَعَل.( زَيِلَ ) ـَ زَيَلاً: تباعد ما بين فخذيه وانفرج. فهو أزْيَل، وهي زَيْلاء. ( الجمع ) زِيل.( زَايَلَه ) مُزايلَة، وزِيالاً: فارقَه.( زَيَّلَهُ ): فَرَّقَه.( انْزَالَ ): افترقَ وانفَصَل.( تَزَايَلُوا ): تباينوا. وـ فلان من جليسه: احتَشَم. فهو مُتزايل، وهي متزايلة. يُقال: امرأة مُتزايِلة: إِِذا كانت تستر وجهَها حياءً.( تَزَيَّلوا ): تبايَنوا. وـ تفرّقوا. وفي التنزيل العزيز: ( لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَاباً أَليماً ).( المِزْيَلُ ): الكيِّس اللطيف يميّز بين الأَشياء. يُقال: رجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميّز بينها لقوة فِكره.
معنى
في قاموس معاجم
أَزَلَ
المكانُ ـِ أَزْلاً: ضاق. وـ الرجلُ صار في ضيق أو جَدْبٍ. وـ فلاناً: حبسه. وـ أوقعه في ضيق وشدة. وـ الدابَّةَ: حبسها. وـ قَصَّرَ حبلها. وـ تركها في المرعى.أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا. يقال: أُزِلُوا حتى هُزِلُوا.آزَلت السّنةُ: إيزالاً: اشتدت.تَأزَّل: ضاق. ويقال: تأزَّل ...
المكانُ ـِ أَزْلاً: ضاق. وـ الرجلُ صار في ضيق أو جَدْبٍ. وـ فلاناً: حبسه. وـ أوقعه في ضيق وشدة. وـ الدابَّةَ: حبسها. وـ قَصَّرَ حبلها. وـ تركها في المرعى.أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا. يقال: أُزِلُوا حتى هُزِلُوا.آزَلت السّنةُ: إيزالاً: اشتدت.تَأزَّل: ضاق. ويقال: تأزَّل صدرُه.الآزِلُ: المحبوس لوجَع أو خوف.الأَزْلُ: شِدَّة الزمان. وـ ضيق العيش.الأَزَلُ: القِدَم. وـ ما لا أَوَّلَ له.الأَزَلِيُّ: القديم العريق. وـ ما لا أوّل له.المَأْزِل: المَضِيق. ( الجمع ) مآزِل.
معنى
في قاموس معاجم
الأَزْلُ:
الضيقُ، وقد
أَزَلَ الرجل
يَأزِلُ
أَزْلاً، أي
صار في ضيقٍ
وجدبٍ.
والأَزْلُ أيضاً:
الحَبسُ.
يقال: أَزَلوا
مالَهم
يَأْزلونَهُ،
إذا حبَسوه عن
المرعى من
خوف.
والمأزِلُ:
المضيقُ مثل
المأزِقِ. قال
الفراء: يقال:
تَأَزِلُ
صدري وتَأَزّ
الأَزْلُ:
الضيقُ، وقد
أَزَلَ الرجل
يَأزِلُ
أَزْلاً، أي
صار في ضيقٍ
وجدبٍ.
والأَزْلُ أيضاً:
الحَبسُ.
يقال: أَزَلوا
مالَهم
يَأْزلونَهُ،
إذا حبَسوه عن
المرعى من
خوف.
والمأزِلُ:
المضيقُ مثل
المأزِقِ. قال
الفراء: يقال:
تَأَزِلُ
صدري وتَأَزَّقَ،
أي ضاق.
والإزْلُ
بالكسر:
الكذِبُ. وأنشد
يعقوب.
يقولون
إزْلٌ حُبُّ
لَيْلى
ووُدَّها
وقد
كذَبوا ما في
مَوَدَّتِها
إزْلُ
والأَزَلُ
بالتحريك:
القِدَم. يقال
أَزَليٌّ
معنى
في قاموس معاجم
زَلَّ السَّهْمُ
عن الدِّرْع والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة
زَلِقَ وأَزَلَّهُ عنها وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين
أَو مَنْطِق وقال الفراء زَلِلْت بالكسر تَزَلُّ زَلَلاٌ والاسم الزَّلَّة
والزّ
زَلَّ السَّهْمُ
عن الدِّرْع والإِنسانُ عن الصَّخْرة يَزِلُّ ويَزَلُّ زَلاًّ وزَلِيلاً ومَزِلَّة
زَلِقَ وأَزَلَّهُ عنها وزَلَلْتَ يا فلان تَزِلُّ زَلِيلاً إِذا زَلَّ في طِين
أَو مَنْطِق وقال الفراء زَلِلْت بالكسر تَزَلُّ زَلَلاٌ والاسم الزَّلَّة
والزِّلِّيلى وزَلَّ في الطين زَلاًّ وزَلِيلاً وزُلُولاً هذه الثلاثة عن اللحياني
وزَلَّت قَدَمُه زَلاًّ وزَلَّ في مَنْطِقه زَلَّةً وزَلَلاً التهذيب إِذا زَلَّت
قَدَمُه قيل زَلَّ وإِذا زَلَّ في مَقالٍ أَو نحوه قيل زَلَّ زَلَّة وفي الخَطيئة
ونحوها وأَنشد هَلاْ على غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّه ؟ فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسَام
القُلَّه وزَلَّ في رَأْيِه ودِينِه يَزَلُّ زَلاًّ وزَلَلاً وزُلُولاً وزِلِّيلى
تُمَدُّ وتقصر عن اللحياني وأَزَلَّه هو واسْتَزَلَّهُ غيرُه وكذلك زَلَّ في
المَزَِلَّة وأَزَلَّ فلان فلاناً عن مكانه إِزْلالاً وأَزَالَه وقرئ فأَزَلَّهما
الشيطانُ عنها وقرئ فأَزالَهُما أَي فنَحّاهما وقيل أَزَلَّهما الشيطان أَي
كَسَبَهما الزَّلَّة وفسره ثعلب فقال أَزَلَّهما في الرأْي وقال اللحياني أَزَلهما
وفي حديث عبد الله بن أَبي سَرْح فأُزَلَّه الشيطانُ فلَحِق بالكُفَّار أَي حَمَله
على الزَّلَلَ وهو الخَطَأ والذنب ومَقامٌ زُلُّ يُزَلُّ فيه ومَقامةٌ زُلُّ كذلك
وزُخْلُوقة زُلٌّ أَي زَلَقٌ قال لِمَنْ زُحْلُوقةٌ زُلُّ بها العَيْنانِ
تَنْهَلُّ ؟ ويروى زُحْلُوفَةٌ وقال الكميت ووَصْلُهُنَّ الصِّبَا إِنْ كُنْتَ
فاعِلَه وفي مَقَام الصِّبَا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ والمَزَلَّة والمَزِلَّة بكسر
الزاي وفتحها المكان الدَّحْضُ وهو موضع الزَّلَل والمَزَلَّة الزَّلَل في
الدَّحْض والزَّلَل مثل الزَّلَّة في الخَطَإِ ومكان زَلُولٌ والمَزَلَّة موضع
الزَّلَل قال الراعي بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ لا يستطيع بها
القُرادُ مَقِيلا والمَزَلَّة الزَّلَل وقيل المَزَلَّة والمَزِلَّة لغتان وفي صفة
الصراط مَزِلَّة مَدْحَضَة المَزَلَّة مَفْعَلة من زَلَّ يَزِلُّ إِذا زَلِق وتفتح
الزاي وتكسر أَراد أَنه تَزْلَق عليه الأَقدام ولا تثبت وقوله أَنشده ثعلب
بِسُلَّمٍ من دَفّةٍ مَزِلِّ قال ابن سيده يجوز أَن يكون مَزِلّ بدلاً من سُلَّم
ولا يكون نعتاً لأَنَّ مَفْعِلاً لم يجئ صفة ويجوز أَن تكون الرواية مُزِلّ بضم
الميم وزَلَّ عُمْرُه ذَهَب وزَلَّ منه الشيءُ كذلك قال أَعُدُّ اللَّيالي إِذ
نَأَيْتَ ولم يكن بما زَلَّ من عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّياليا وقوس زَلاَّءُ يَزِلُّ
السَّهْمُ عنها لسرعة خروجه وزَلَّت الدراهمُ تَزِلُّ زُلولاً انْصَبَّت أَو نقصت
في وَزْنها يقال دِرْهَم زالٌّ والزَّلُول المكان الذي زِلُّ فيه القَدَم قال
بماءٍ زُلالٍ في زَلُولٍ بمعْرَكٍ يَخِرُّ ضَبابٌ فوقه وضَرِيبُ وأَزَلَّ إِليه
نَعْمَةً أَي أَسداها وفي الحديث من أُزِلّت إِليه نعمةٌ فليَشْكُرْها واتَّخَذَ
عنده زَلَّة أَي صَنِيعة وأَزْلَلْت إِليه نِعْمَةً أَي أَسْدَيْتها قال أَبو عبيد
قوله في الحديث من أُزِلّت إِليه نعمة معناه من أُسْدِيَتْ إِليه وأُعْطِيَها
واصْطُنِعت عنده قال ابن الأَثير وأَصله من الزَّلِيل وهو انتقال الجسم من مكان
إِلى مكان فاستعير لانتقال النعمة من المُنْعِم إِلى المُنْعَم عليه يقال زَلَّت
منه إِلى فلان نعمةٌ وأَزَلَّها إِليه وأَزْلَلْت إِلى فلان نِعْمةً فأَنا
أُزِلُّها إِزْلالاً قال كثيِّر يذكر امرأَة وإِني وإِن صَدَّتْ لَمُثْنٍ وصادقٌ
عليها بما كانت إِلينا أَزَلَّتِ والمُزَلِّل الكثيرة الهَدايا والمعروف وقال ابن
شميل كنا في زَلَّة فلان أَي عُرْسه وأَزْلَلْت فلاناً إِلى القوم أَي قَدَّمْته
وأَزْلَلْت إِليه من حقه شيئاً أَي أَعطيت والزِّلِّيَّة واحدة الزَّلاليِّ وفي
ميزانه زَلَلٌ أَي نقصان هذه عن اللحياني والزَّلَّة من كلام الناس عند الطعام
يقال اتَّخَذَ فلان زَلَّةً أَي صَنِيعاً للناس قال الليث الزَّلّة عِراقيّة اسم
لما يُحْمَل من المائدة لقريب أَو صديق وإِنما اشتق ذلك من الصنيع إِلى الناس أَبو
عمرو يقال أَزْلَلْت له زَلّة ولا يقال زَلَلْت والزَّلِيلُ مَشْيٌ خفيف وقد زَلَّ
يَزِلُّ زَلِيلاً والأَزَلُّ السريع عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَزَلُّ إِن قِيدَ
وإِن قام نَصَب وقول أَبي محمد الحَذْلَمِيّ إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتوق
وزَلَلِ النِّيَّة والتَّصْفِيق رِعْيَةَ مَوْلىً ناصحٍ شَفيق فسر ابن الأَعرابي
الزَّلَل ههنا فقال زَلَلُ النِّيَّة تَباعُدها في النَّجْعة وقال مرّة يعني بزلَل
النِّية أَن يَزِلُّوا من موضع إِلى موضع لطلب الكَلإِ والنِّيَّةُ الموضعُ الذي
يَنْوون المسير إِليه وزَلَّ يَزِلُّ زَلِيلاً وزُلُولاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً
وغلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ إِذا كان خفيفاً وزَلَّ الماءُ في حلقه يَزِلُّ زُلولاً
ذَهَب وماءٌ زُلالٌ وزَلِيلٌ سريع النزول والمَرّ في الحلق وماءٌ زُلالٌ بارد وقيل
ماءٌ زُلالٌ وزُلازِلٌ عَذْبٌ وقيل صافٍ خالص وقيل الزُّلال الصافي من كل شيء قال
ذو الرُّمَّة كأَنّ جُلُودَهُنّ مُمَوَّهات على أَشارها ذَهَبٌ زُلالُ
( * أورده الزمخشري في الاساس
كأن جلودهن مموهات ... على أبشارها ذهباً زلالا
ثم قال أي مشربات ماء ذهب صاف اه فجعل الخبر مموهات ونصب ذهباً على المفعولية )
ابن الأَعرابي عن ابي شنبل أَنه قال ما زَلْزَلْت ماءً قَطُّ أَبردَ من ماء
الثَّغوب ففتح الثاء أَي ما شرِبْتُ قال أَبو منصور أَراد ما جعلت في حلقي ماءً
يَزِلُّ فيه زَلُولاً أَبردَ من ماء الثَّغْب فجعله ثَغُوباً والزَّلَزِلُ
الأَثاثُ والمتاعُ على فَعَلِل بفتح العين وكسر اللام قال شمر وهو الزَّلَز أَيضاً
وفي كتاب الياقوت الزَّلَزِلُ والقُثْرُد والخُنْثُر قماش البيت والزُّلْزُل
الطَّبّال الحاذق والزَّلْزَلة والزَّلْزال تحريك الشيء وقد زَلْزَله زَلْزَلةً
وزِلْزالاً وقد قالوا إِن الفَعْلال والفِعْلال مُطَّرد في جميع مصادر المضاعف
والاسم الزَّلْزال وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزالاً بالكسر
فَتَزَلْزَلَتْ هي وقال أَبو إِسحق في قوله عز وجل إِذا زُلْزِلَتِ الأَرضُ
زِلْزالَها المعنى إِذا حُرِّكَت حركة شديدة والقراءة زِلْزالَها بكسر الزاي ويجوز
في الكلام زَلْزالَها قال وليس في الكلام فَعْلال بفتح الفاء إِلاَّ في المضاعف
نحو الصِّلْصال والزَّلْزال قال والزِّلْزال بالكسر المصدر والزَّلزال بالفتح
الاسم وكذلك الوِسواس المصدر والوَسْواس الاسم قال ابن الأَنباري في قولهم أَصابت
القومَ زَلْزَلةٌ قال الزَّلْزَلة التخويف والتحذير من قوله تعالى وزُلْزِلوا حتى
يقول الرسول أَي خُوِّفوا وحُذِّروا والزَّلازل الشدائد والزَّلازِل الأَهوال قال
عِمْرانُ بن حِطّان فقد أَظَلَّتك أَيام لها خمسٌ فيها الزَّلازِلُ والأَهوالُ
والوَهَلُ وقال بعضهم الزَّلْزلة مأْخوذة من الزَّلَل في الرأْي فإِذا قيل زُلْزِل
القومُ فمعناه صُرِفوا عن الاستقامة وأُوقِع في قلوبهم الخوفُ والحَذَر وأُزِلَّ
الرَّجُلُ في رأَيه حتى زَلَّ وأُزِيلَ في موضعه حتى زال وفي الحديث اللهم اهْزِم
الأَحزاب وزَلْزِلْهم الزَّلزلة في الأَصل الحركة العظيمة والإِزعاج الشديد ومنه
زَلْزَلة الأَرض وهو ههنا كناية عن التخويف والتحذير أَي اجعل أَمرهم مضطرباً
متقلقلاً غير ثابت وفي حديث عطاء لا دَقَّ ولا زَلْزَلة في الكَيْل أَي لا يُحَرَّك
ما فيه ويُهَزُّ لينضمَّ ويسع أَكثر مما فيه وفي حديث أَبي ذَرٍّ حتى يَخْرج من
حَلَمة ثدييه يَتَزَلْزَلُ وإِزِلْزِلْ كلمةٌ تقال عند الزَّلْزَلة قال ابن جني
ينبغي أَن تكون من معناها وقريباً من لفظها فلا تكون من حروف الزَّلْزَلة قال
وإِنما حكمنا بذلك لأَنها لو كانت منها لكانت
( * هنا بياض بالأصل ) فهو أَنه مثال فائت فيه بَلِيَّة من جهة أُخرى وذلك أَن
بنات الأَربعة لا تدركها الزيادة من أَولها إِلاَّ في الأَسماء الجارية على
أَسمائها نحو مُدَحْرج وليس إِزِلْزِل من ذلك فيجب أَن يكون من لفظ الأَزْل ومعناه
ومثالُه فِعِلْعِل وتَزَلْزَلت نفسُه رَجَعَتْ عند الموت في صدره قال أَبو ذؤيب
وقالوا تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نفسُه وقد أَسْنَدوني أَو كَذَا غيرَ سانِدِ كذا
منصوبة الموضع بفعل مضمر تقديره قد أَسندوني أَو تركوني كذا مُضْجَعاً وأَكثر ما
تحذف العرب أَحد الفعلين لصاحبه إِذا كانا متفقين نحو ضربت زيداً وعمراً أَي وضربت
عمراً وحذف الثاني لدلالة الأَول لفظاً ومعنى فقد يجوز حذف أَحد الفعلين لصاحبه
وإِن كانا مختلفين فمن ذلك هذا البيت الذي نحن بصَدَده وهو قوله أَسندوني أَو
تركوني فحذف تركوني وإِن كان مخالفاً لأَسندوني وذلك أَن الشيء يجري مجرى نقيضه
كما يجري مجرى نظيره وذلك قولهم طَوِيل كما قالوا قصِير وقالوا ظَمْآن كما قالوا
رَيّان وقالوا كَثُرَ ما تقولنَّ كما قالوا قَلَّما تقولنَّ ونحوه كثير وإِذا ثبت
هذا في المختلف كان حكماً يُرْجَع إِليه في المتفق ويقال تَرَكْت القومَ في زُلْزُولٍ
وعُلْعُولٍ أَي في قتال قال شَمِر ولم يعرفه أَبو سعيد والأَزَلُّ الخفيف
الوَرِكَين والأَزَلُّ الأَرْسَح وقيل هو أَشد منه لا يَسْتَمْسِك إِزارُه
والأُنثى زَلاّء وقد زَلَّ زَلَلاً وامرأَة زَلاّء لا عَجِيزَة لها أَي رَسْحاء
بَيِّنة الزَّلل وقال لَيْسَتْ بكَرْواءَ ولكن خِدْلِمِ ولا بِزَلاّءَ ولكنْ
سُتْهُمِ ولا بِكَحْلاءَ ولكن زُرْقُمِ وسِمْعٌ أَزَلُّ بين الضَّبُع والذئب قال
مُسْبِلٌ في الحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ وإِذا يَغْزُو فسِمْعٌ أَزَلُّ الجوهري
والسِّمْعُ الأَزَلُّ الذئب الأَرْسَح يتولد بين الذئب والضَّبُع وهذه الصفة لازمة
له كما يقال الضَّبْع العَرْجاء وفي المثل هو أَسْمَعُ من الذِّئب الأَزَلّ وفي
حديث علي عليه السلام كتب إِلى ابن عباس اخْتَطَفْتَ ما قَدَرْتَ عليه من أَموال
الأُمَّة اخْتِطافَ الذِّئب الأَزَلِّ دامِيَةَ المِعْزَى قال ابن الأَثير
الأَزَلُّ في الأَصل الصغير العَجُز وهو في صفات الذئب الخفيف وقيل هو من قولهم
زَلَّ زَلِيلاً إِذا عدا وخَصَّ الداميةَ لأَن من طبع الذئب مَحَبَّة الدم حتى
إِنه يرى ذئباً دامياً فيَثِب عليه ليأْكله التهذيب والزَّلَل مصدر الأَزَلّ من
الذئاب وغيرها والجمع الزُّلُّ وقول الشاعر وعادية سَوْمَ الجَراد وَزَعْتها
فكَلَّفتها سِيداً أَزَلَّ مُصَدَّرا قال لم يَعْنِ بالأَزَلِّ الأَرْسَح ولا هو
من صفة الفرس ولكنه أَراد يَزِلُّ زَلِيلاً خفيفاً قال ذلك ابن الأَعرابي فيما روى
ثعلب له وقال غيره بل هو نعت للذئب جعله أَزَلَّ لأَنه أَحق له شَبَّه به الفرس ثم
نَعَتَه ابن الأَعرابي زُلَّ إِذا دُقِّقَ وزَلَّ إِذا أَخطأَ الفراء الزِّلَّة
الحجارة المُلْس