معنى أرجعن في معجم عربي عربي - معاجم

رَجَّعَ - [ر ج ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رَجَّعْتُ، أُرَجِّعُ، رَجِّعْ، مص. تَرْجِيعٌ. 1. "رَجَّعَ فِي صَوْتِهِ كُلَّمَا اشْتَدَّتْ بِهِ الحُمَّى" : رَدَّدَهُ فِي حَلْقِهِ. 2. "رَجَّعَ صَدَاهُ" : رَدَّدَهُ. 3. "جَلَسَ فِي زَاوِيَةِ البَيْتِ ...

رَجَعَ - [ر ج ع]. (ف: ثلا. لازم). رَجَعَ، يَرْجِعُ، مص. رُجُوعٌ، رِجَاعٌ. رَجَعَتِ الطَّيْرُ" : اِنْتَقَلَتْ مِنَ الْمَوَاضِعِ الحَارَّةِ إلَى البَارِدَةِ.

رَجَعَ - [ر ج ع]. (ف: ثلا. لازم). رَجَعَ، يَرْجِعُ، مص. رَجْعٌ، مَرْجِعٌ، مَرْجَعٌ. 1. "رَجَعَ الكَلامُ" : أَفَادَ. 2. "رَجَعَ العَلَفُ فِي الدَّابَّةِ" : صَلُحَ عَلَيْهَا وَأفَادَهَا.

رَجَعَ - [ر ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَجَعْتُ، أَرْجِعُ، اِرْجِعْ، مص. رُجُوعٌ، رَجْعٌ، مَرْجِعٌ، رُجْعَى. 1. "رَجَعَ إلَى بَيْتِهِ مُبَكِّراً" : عَادَ.! فَإنَّهُ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ وَيُوقِظَ نَائِمَكُمْ! (حديث). ...

رَجْعٌ - [ر ج ع]. (مص. رَجَعَ). 1. "رَجْعُ الصَّوْتِ" : مَا يَرُدُّهُ الْمَكَانُ الخَالِي إِذَا صُوِّتَ فِيهِ، الصَّدَى. 2. [الطارق آية 11]وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ! (قرآن) : ذَات مَطَرٍ بَعْدَ مَطَرٍ. 3. "رَجْعُ الحَدِيثِ" : وَصْلُ مَا انْقَطَعَ مِنْهُ. 4. ...

رَجَعَتِ الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ...

رَجَع يَرْجِع رَجْعاً ورُجُوعاً ورُجْعَى ورُجْعاناً ومَرْجِعاً ومَرْجِعةً انصرف وفي التنزيل إِن إِلى ربك الرُّجْعى أَي الرُّجوعَ والمَرجِعَ مصدر على فُعْلى وفيه إِلى الله مَرْجِعُكم جميعاً أَي رُجُوعكم حكاه سيبويه فيما جاء من المصادر التي من فَعَلَ ي

رَجَعَ بنفسه رُجوعاً، ورَجَعَةً غيرهُ رَجْعاً. وهُذَيْلٌ تقول: أَرْجَعَهُ غيرهُ. وقوله تعالى: "يَرْجِعُ بعضهُم إلى بَعْضٍ القَوْلَ"، أي يتلاومون. والرُجعى: الرجوعُ. تقول: أرسلت إليك فما جاءني رُجعى رسالتي، أي مَرْجوعُها. وكذلك المَرْ

ر ج ع : رَجَعَ الشيء بنفسه من باب جلس و رَجَعَهُ غيره من باب قطع وهُذيل تقول أرْجَعَهُ غيره بالألف وقوله تعالى { يرجع بعضهم إلى بعض القول } أي يتلاومون و الرُّجْعَى الرجوع وكذا المَرْجِعُ ومنه قوله تعالى { إلى ربكم مرجعكم } وهو شاذ لأن المصادر من فعل يفع

رَجَعَ بنَفْسِه يَرْجِعُ رُجوعاً ومَرْجِعاً كمَنزِلٍ ومَرْجِعَةً كمَنزِلَة . ومنه قَوْله تَعالى : " ثمّ إلى ربِّكُم مَرْجِعُكُم " شاذَّان ؛ لأنّ المصادرَ من فَعَلَ يَفْعِلُ أي بفتحِ العَينِ في الماضي وكَسرِهما في المضارعِ إنّما تكونُ بالفَتْح كما في الصحاح وفي اللِّسان : قَوْله تَعالى : " إلى ...

الكلمات الأكثر شيوعاً