معنى أبعيد في قاموس تاج العروس عربي عربي

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في

البُعْدُ بالضَمّ : ضِدُّ القُرْب وقيل خِلاف القُرْب وهو الأَكثر وهو م أَي معروف . والبُعْد : المَوْتُ . والّذي عَبَّرَ به الأَقدمون أَنّ البُعْد بمعنَى الهلاكِ كما في الصّحاح وغيره ويقال إِنّ الّذي بمعنَى الهلاكِ إِنّما هو البَعَد محركةً وفِعلُهما ككَ

العَوْدُ : الرُّجُوعُ كالعَوْدَةِ عاد إليه يَِعُود عَوْدَةً وعَوْداً : رَجَعَ . وقالوا : عادَ إلى الشيءِ وعادَ لهُ وعادَ فيه بمعنى . وبعضهم فَرَّق بين استعماله بفي وغيرها . قاله شيخنا . وفي المثَلِ : " العَوْدُ أَحمَدُ " وأنشد الجوهريُّ لمالِك بن نُو

الكلمات الأكثر شيوعاً