معنى مزاج في معجم عربي عربي - معاجم

مِزَاجٌ - الجمع: أَمْزِجَةٌ. [م ز ج]. 1. "مِزَاجُ العَصِيرِ" : مَا يُمْزَجُ بِهِ كَالْمَاءِ أَوِ الْحَلِيبِ وَنَحْوِهِ. 2. "لَهُ مِزَاجٌ حَادٌّ" : مَا جُبِلَتْ عَلَيْهِ النَّفْسُ مِنْ أَحْوَالٍ وَطَبَائِعَ. "هَذَا لاَ يُوَافِقُ مِزَاجَهُ" "لَطِيفُ المِزَاجِ" "عَصَبِيُّ ...

زَاجَ - [ز و ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بظرف). زَاجَ، يَزُوجُ، مص. زَوْجٌ. "زَاجَ بَيْنَ النَّاسِ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَسَلَّطَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.

مزاج [ مفرد ] : ج أمزجة ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مازج . 2 - ما يمزج به من الشراب ونحوه ، وكل نوعين امتزجا فكل واحد منهما مزاج { كان مزاجها كافورا } . 3 - ( نف ) استعداد جسمي عقلي خاص فبينما يرجعه القدماء إلى تقلب أحد الأخلاط الأربعة وهي : الدم والصفراء

زَاجَ بينهم ـُ زَوْجاً: حرّش وأغرى.( أزْوَجَ ) بينهما: قرن.( زَاوَجَهُ ) مُزاوجة، وزِواجاً: خالطه. وـ بينهما: قَرَن.( زَوَّجَ ) الأَشياء تَزْويجاً، وزَواجاً: قَرَن بعضَها ببعض. وـ فلاناً امرأة، وبها: جعله يتزوّجها.( ازْدَوَجَا ): اقترنا. وـ القوم: تزوّج بعضهم من بعض. وـ الكلام: ...

المَزْجُ خَلْطُ المِزاجِ بالشيء ومَزْجُ الشرابِ خَلْطُه بغيره ومِزاجُ الشرابِ ما يُمْزَجُ به ومَزَجَ الشيءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ خَلَطَه وشرابٌ مَزْجٌ مَمْزُوجٌ وكلُّ نوعين امْتَزَجا فكل واحد منهما لصاحبه مِزْجٌ ومِزاجٌ ومِزاجُ البدَنِ ما أُسّ

الزَّوْجُ خلاف الفَرْدِ يقال زَوْجٌ أَو فَرْدٌ كما يقال خَساً أَو زَكاً أَو شَفْعٌ أَو وِتْرٌ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدِيُّ ما زِلْنَ يَنْسُبْنَ وَهْناً كلَّ صادِقَةٍ باتَتْ تُباشِرُ عُرْماً غير أَزْوَاجِ لأَن بَيْضَ القَطَا لا يكون إِلاَّ وِتْراً وقا

م ز ج : مَزَجَ الشراب خلطه من باب نصر و مِزَاجُ الشراب ما يُمزج به ومِزاج البدن ما رُكب عليه من الطبائع...

ز و ج : الزَّوْجُ البعل والزوج أيضا المرأة قال الله تعالى { اسكن أنت وزوجك الجنة } ويقال لها زَوْجَةٌ أيضا قال يونس ليس من كلام العرب زَوَّجَهُ بامرأة بالباء ولا تَزَوَّجَ بامرأة بل بحذفها فيهما وقوله تعالى { وزوجناهم بحور عين } أي قرناهم بهن من قوله تعا

" المَزْجُ : الخَلْطُ " بالشَّيْءِ مَزَجَ الشَّرَابَ : خَلَطَه بغَيرِه . ومَزَجَ الشَّيْءَ يَمْزُجُه مَزْجاً فامْتَزَجَ : خَلَطَه . من المَجاز : المَزْجُ : " التَّحْرِيش " تقول : مَزَجْتهُ على صاحِبه : إِذا غِظْته وحَرَّشْته عليه ؛ كذا في الأَساس . ا

" الزَّوْجُ " للمرأَةِ : " البَعْلُ . و " للرَّجل : " الزَّوْجَةُ " بالهاءِ وفي المحكم الرَّجُلُ زَوْجُ المرأَةِ وهي زَوْجُه وزَوْجَتُه . وأَبَاها الأَصمَعِيُّ بالهاءِ . وزعم الكسائيُّ عن القاسم بن مَعْنِ أَنه سَمِعَ من أَزْدِشَنُوءَةَ بغيرِ هَاءٍ وا

الكلمات الأكثر شيوعاً