كاد [ جمع ] : ( نبات ) كاذي ، جنس نباتات ليفية معمرة ، منبتها البلاد الحارة ، ولأزهارها رائحة جميلة ، أكثر أنواعه برية وتزيينية ، ومنها الزراعية
والصناعية والمأكولة الثمار . ...
كاد [ جمع ] : ( نبات ) كاذي ، جنس نباتات ليفية معمرة ، منبتها البلاد الحارة ، ولأزهارها رائحة جميلة ، أكثر أنواعه برية وتزيينية ، ومنها الزراعية والصناعية والمأكولة الثمار .
معنى
في قاموس معاجم
كاد يكاد ، كودا• كاد يموت في الحادث : من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعل وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي ، وهو فعل ماض ناقص له اسم
مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلا يكاد يكون في حكم العدم - *كاد المعلم أن يكون رسولا* - { يكاد البرق يخطف أب
كاد يكاد ، كودا• كاد يموت في الحادث : من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعل وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي ، وهو فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلا يكاد يكون في حكم العدم - *كاد المعلم أن يكون رسولا* - { يكاد البرق يخطف أبصارهم } . • كاد : أراد عرفت ما يكاد من هذا الرجل .
معنى
في قاموس معاجم
كاد / كاد لـ يكيد ، كد ، كيدا ، فهو كائد ، والمفعول مكيد• كاد فلانا / كاد له : 1 - مكر به وخدعه واحتال عليه كاد لعدوه - كيد السماء / النساء - {
إنهم يكيدون كيدا } : الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة ، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق ، أو إبطال خ
كاد / كاد لـ يكيد ، كد ، كيدا ، فهو كائد ، والمفعول مكيد• كاد فلانا / كاد له : 1 - مكر به وخدعه واحتال عليه كاد لعدوه - كيد السماء / النساء - { إنهم يكيدون كيدا } : الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة ، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق ، أو إبطال خطة الخصم - { إن كيدكن عظيم } - { فجمع كيده } : جمع سحرته ° رد كيده في نحره : قابله بمثل أذاه وشره ، أعاد الشر إلى فاعله ، عامله بالمثل . 2 - حاربه ، أراده بسوء { وتالله لأكيدن أصنامكم } . • كاد أمرا : دبر فلان يكيد أمرا ما أدري ما هو - { كذلك كدنا ليوسف } .
معنى
في قاموس معاجم
كَادَ
يفعل كذا ـَ كَوْداً: همَّ وقارب ولم يفعل، كما في التنزيل العزيز: {يكاد البرق يخطف أبصارهم}، و: {يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}.و( كاد ): فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن، ومعناها: مقاربة الشيء، وهي كغيرها من الأفعال نفيها نفي للمقاربة، وإثباتها ...
يفعل كذا ـَ كَوْداً: همَّ وقارب ولم يفعل، كما في التنزيل العزيز: {يكاد البرق يخطف أبصارهم}، و: {يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}.و( كاد ): فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن، ومعناها: مقاربة الشيء، وهي كغيرها من الأفعال نفيها نفي للمقاربة، وإثباتها إثبات للمقاربة، وقد تكون كاد بمعنى أراد، ومنه - في رأي بعض المفسرين - في التنزيل العزيز: {أكاد أخفيها}. وعرف فلان ما يكاد منه: يراد. وعن بعض العرب: كُدْت أفعل كذا، بضم الكاف. وـ فلاناً عن الشيء ـُ كَوْداً، ومَكاداً: منعه. وـ بنفسه: جاد.( كَوَّدَ ) الشيءَ: جمعه وجعله كُثْبَة واحدة.( اكْوأدَّ ) الشيخ. ( انظر: كأد ).( الكَوْدَة ): كلّ ما جمعته وجعلته كُثَباً، من طعام وتراب ونحوه. ( الجمع ) أكواد.( المَكَادَة ): تقول: لا مهمَّة لي ولا مكادة: لا أهُمّ ولا أكاد. وتقول لمن يطلب إليك شيئاً ولا تريد أن تعطيه: لا ولا مكادة ولا مَهَمَّة، ولا مكاداً ولا مَهَمًّا.
الغرابُ ـِ كَيْداً، ومَكِيدَة: صاح بجَهْد. وـ الزَّنْدُ: أخرج النار. وـ بنَفْسه: قاسى المشقّة عند نَزْعها. وـ فلاناً: خدعه ومكر به. ويقال: كاد له: احتال. وـ أراده بسوء، وفي التنزيل العزيز: {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. وـ القوم: حاربهم. وـ الشيءَ: عالجه.( كايَدَه ): كاده.( اكْتَادَه ): كاده.( تَكَايَدَ ) الرّجلان: تماكرا. ويقال: في فلان تكايُد: تشدّد.( الكَيْد ): إرادة مضرّة الغير خِفْيَة، وهو من الخَلْق: الحِيلَة السّيّئة، ومن الله: التّدبير بالحَقّ لمجازاة أعمال الخلق. وفي التنزيل العزيز: {إنّهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً}. وـ الحرب. يقال: غزا فلان فلم يلق كيداً. ( الجمع ) كُيُود.( الكَيَّاد ): الكثير الكَيْد.( المَكِيدَة ): الخديعة. ( الجمع ) مَكايِد.
معنى
في قاموس معاجم
كَدَنَ
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء ...
بثوبه ـُ كَدْناً: تنطَّق وشدّ به.( كَدِنَ ) ـَ كَدَناً: صار ذا لحم وشحم وقوّة. وـ صَلُب واشتدّ. فهو كَدِن. وـ النباتُ: رُعِيت فروعه وبقيت أصوله الغليظة.( كَوْدَنَ ) في مشيه كَوْدَنَة: أبطأ وثقل.( الكِدَان ): حبل يُشَدّ في عروة في وسط الدلو يُقوِّمه لئلا يضطرب في أرجاء البئر.( الكَدَانَة ): الهُجْنَة. يقال: ما أبين الكدانة فيه.( الكَِدْن ): الثوب الذي يكون على الخِدْر. وـ الرَّحْل. وـ مركب من مراكب النساء. ( الجمع ) كُدون.( الكَدِن ): كَدِن النبات: غليظه وأصوله الصلبة.( الكُِدْنَة ): كثرة اللَّحم والشحم. ورجل ذو كُدْنة: سمين غليظ.( الكَوْدَن ): الفَرَس الهجين. وـ البغل. وـ البرذون الهجين.
معنى
في قاموس معاجم
الكِدْنةُ السَّنامُ
بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة
والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا
وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن
اللحياني
الكِدْنةُ السَّنامُ
بعير كَدِنٌ عظيمُ السَّنام وناقة كَدِنةٌ والكِدْنةُ القُوَّة والكِدْنة
والكُدْنة جميعاً كثرة الشحم واللحم وقيل هو الشحم واللحم أَنفسهما إِذا كَثُرا
وقيل هو الشحم وحده عن كراع وقيل هو الشحم العتيق يكون للدابة ولكل سمين عن
اللحياني يعني بالعتيق القديم وامرأَة ذاتُ كِدُنة أَي ذات لحم قال الأَزهري ورجل
ذو كِدُنْة إِذا كان سميناً غليظاً أَبو عمرو إِذا كثر شحم الناقة ولحمها فهي
المُكْدَنة ويقال للرجل إِنه لحسن الكِدُنْة وبعر ذو كِدُنْة ورجل كَدِنٌ وامرأَة
كَدِنة ذات لحم وشحم وفي حدث سالم أَنه دخل على هشام فقال له إِنك لحَسنُ الكِدْنة
فلما خرج أَخذته قَفْقَفة فقال لصاحبه أَترى الأَحوَلَ لَقَعَني بعينه الكِدْنة
بالكسر وقد تضم غِلَظُ الجسم وكثرة اللحم وناقة مُكْدَنة ذات كِدْنة والكِدْنُ
والكَدْنُ الأَخيرة عن كراع الثوبُ الذيي يكون على الخِدْر وقل هو ما تُوَطِّئُ به
المرأَة لنفسها في الهودج من الثياب وفي المحكم هو الثوب الذي تُوَطِّئُ به
المرأَةُ لنفسها في الهودج وقيل هو عَباءَة أَو قطيفة تُلْقيها المرأَة على ظهر
بعيرها ثم تَشُدُّ هَوْدجها عليه وتَثْني طَرَفي العَباءَة من شِقَّي البعير
وتَخُلُّ مؤَخَّر الكِدْن ومُقدَّمه فيصير مثل الخُرْجَين تُلْقي فيها بُرْمَتها
وغيرها من متاعها وأَداتها مما تحتاج إِلى حمله والجمع كُدُون أَبو عمرو الكُدُون
التي توَطِّئُ بها المرأَة لنفسها في الهودج قال وقال الأَحمرُ هي الثياب التي
تكون على الخدور واحدها كِدْنٌ والكَدْنُ والكِدْنُ مَرْكَب من مَراكب النساء
والكَدْن والكِدْن الرَّحْل قال الراعي أَنَخْنَ جِمالهنَّ بذاتِ غِسْلٍ سَراةَ
اليومِ يَمْهَدْنَ الكُدونا والكِدْنُ شيء من جُلود يُدَقُّ فيه كالهاوُن وفي
المحكم الكِدْنُ جلدُ كراعٍ يُسْلَخُ ويُدبَغ ويجعل فيه الشيءُ فيُدَقُّ فيه كما
يُدَقُّ في الهاوُن والجمع من ذلك كله كُدُونٌ وأَنشد ابن بري هُمُ أَطْعَمُونا
ضَيْوَناً ثم فَرْتَنى ومَشَّوْا بما في الكِدْنِ شَرَّ الجَوازِلِ الجَوْزَلُ
السَّمُّ ومَشَّوْا دافوا والضَّيْوَنُ ذكَرُ السَّنانير والكَوْدانة الناقة
الغليظة الشديدة قال ابن الرقاع حَمَلَتْهُ بازِلٌ كَوْدانةٌ في مِلاطٍ ووِعاءٍ
كالجِرابِ وكَدِنَتْ شَفَتُه كَدَناً فهي كَدِنةٌ اسْودَّت من شيءٍ أَكَله لغة في
كَتِنَتْ والتاء أَعلى ابن السكيت كَدِنتْ مشافر الإِبل وكَتِنَتْ إِذا رَعتِ
العشبَ فاسْوَدَّت مشافرُها من مائه وغلُظَت وكَدِنُ النبات غليظة وأُصوله
الصُّلبة وكَدِنَ النباتُ لم يبق إِلا كَدِنُه والكَدَانةُ الهُجْنةُ والكَوْدَنُ
والكَوْدَنِيُّ البِرْذَوْنُ الهَجِينُ وقيل هو البغل ويقال للبِرْذَوْنِ
الثَّقيلِ كَوْدَنٌ تشبيهاً بالبغل قال امرؤ القيس فغادَرْتُها من بَعْدِ بُدْنٍ
رَذِيَّةً تُغالي على عُوجٍ لها كَدِناتِ تُغالي أَي تسيرُ مُسْرِعةً والكَدِناتُ
الصَّلابُ واحدتها كَدِنةٌ وقال جَندل بن الراعي جُنادِبٌ لاحِقٌ بالرأْسِ
مَنكِبُه كأَنه كَوْدَنٌ يَمْشي بكَلابِ الكَوْدَنُ البِرْذَوْنُ والكَوْدَنِيُّ
من الفِيَلةِ أَيضاً ويقال للفِيلِ أَيضاً كَوْدَنٌ وقول الشاعر خَلِيليَّ عُوجَا
من صُدُورِ الكَوادِنِ إِلى قَصْعَةٍ فيها عُيُونُ الضيَّاوِنِ قال شبَّه
الثَّرِيدة الزُّرَيْقاءَ بعون السَّنانير لما فيها من الزيت الجوهري الكَوْدَنُ
البِرْذَوْنُ ُيُوكَفُ ويشبه به البليد يقال ما أَبْيَنَ الكَدَانَة فيه أَي
الهُجْنَةَ والكَدَنُ أَن تُنْزحَ البئر فيبقى الكَدَرُ ويقال أَدْرِكوا كَدَنَ
مائِكم أَي كَدَرَه قال أَبو منصور الكَدَنُ والكَدَرُ والكَدَلُ واحد ويقال
كَدِنَ الصِّلِّيانُ إِذا رُعِيَ فُرُوعُه وبقِيَتْ أُصُولُه والكِدْيَوْنُ
التُّرابُ الدُّقاقُ على وجه الأَرض قال أَبو دُواد وقيل للطرمّاح تيَمَّمْتُ
بالكِدْيَوْْنِ كي لا يَفُوتَني من المَقْلةِ البَيْضاء تَقْرِيظُ باعِقِ يعني
بالمَقْلةِ الحصاةَ التي يُقْسَمُ بها الماء في المَفاوِزِ وبالتقريظ ما يثنى به
على الله تعالى وتقَدَّسَ وبالباعق المُؤَذِّن وقيل الكِدْيَوْنُ دُقاقُ
السِّرْقين يخلط بالزيت فتُجْلى به الدُّروع وقيل هو دُرْدِيُّ الزيت وقيل هو كل
ما طُلِيَ به من دُهْن أَو دَسَم قال النابغة صف دروعاً جُلِيَتْ بالكِدْيَوْنِ
والبَعر عُلِينَ بكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ وِضَاءٌ صافِياتُ الغَلائِل
ورواه بعضهم ضافيات الغلائل وفي الصحاح الكِدْيَوْن مثال الفِرْجَوْنِ دُقاقُ
التراب عليه دُرْديُّ الزَّيْت تُجْلى به الدُّروع وأَنشد بيت النابغة وكُدَيْنٌ
اسم والكَوْدَنُ رجل من هُذيْل والكِدَانُ خيط يُشَدُّ في عُروةٍ في وسَطِ
الغَرْبِ يُقَوِّمُه لئلا يضطربَ في أَرجاء البئر عن الهجَري وأَنشد بُوَيْزِلٌ
أَحْمَرُ ذو لحْمٍ زِيَمْ إِذا قصَرْنا من كِدانِه بَغَمْ والكِدانُ شُعْبةٌ من
الحبل يُمْسَكُ البعير به أَنشد أَبو عمرو إِن بَعِيريْك لَمُخْتَلاَّنِ
أَمْكِنْهما من طَرَفِ الكِدَانِ
معنى
في قاموس معاجم
الكِدْنُ
بالكسر: ما
توطِّئ به
المرأة لنفسها
في الهودج من
الثياب،
والجمع
كُدونٌ. والكِدْنُ:
شيءٌ من جلودٍ
يدقّ فيه
كالهاوُن.
والكِدْنَةُ:
الشحم واللحم.
يقال للرجل:
إنه لحسَن
الكِدْنَةِ.
وبعيرٌ ذو
كِدْنَةٍ.
ورجلٌ كَدِنٌ
وامرأةٌ
كَدِنَةٌ:
الكِدْنُ
بالكسر: ما
توطِّئ به
المرأة لنفسها
في الهودج من
الثياب،
والجمع
كُدونٌ. والكِدْنُ:
شيءٌ من جلودٍ
يدقّ فيه
كالهاوُن.
والكِدْنَةُ:
الشحم واللحم.
يقال للرجل:
إنه لحسَن
الكِدْنَةِ.
وبعيرٌ ذو
كِدْنَةٍ.
ورجلٌ كَدِنٌ
وامرأةٌ
كَدِنَةٌ: ذات
لحم وشحم.
والكَوْدَنُ:
البِرذَونُ
يوكَفُ.
ويشبَّه به
البليد يقال:
ما أبين
الكَدانَةَ
فيه، أي
الهُجْنَةَ.
والكِدْيَوْنُ:
دُقاق التراب
عليه درديُّ
الزيت، تُجلى
به الدروع.
قال النابغة:
عُلينَ
بِكِدْيَوْنٍ
وأُبْطِـنَّ
كُـرَّةً
فهُنَّ
وضاءٌ
صافياتُ
الغَلائِلِ